دعت لعدم إشغالها بغير الطوارئ

صور "عمليات الداخلية": أرقام الطوارئ مُخصصة لخدمة المواطنين وإغاثتهم

12 أبريل/نيسان 2022 الساعة . 12:32 م   بتوقيت القدس

غزة/ الداخلية:
أكدت المديرية العامة للعمليات المركزية بوزارة الداخلية والأمن الوطني، أن أرقام الطوارئ المجانية مُسخرة لخدمة المواطنين على مدار الساعة، وتلبية استغاثتهم وتقديم المساعدة لمُحتاجيها.

ودعت "العمليات المركزية" المواطنين إلى الاتصال بالأرقام 109 للعمليات المركزية، و100 للشرطة و102 للدفاع المدني، وذلك في حال الاحتياج للمساعدة أو عند حدوث أي طارئ.

وأهابت "العمليات" بالمواطنين إلى عدم إساءة استخدام تلك الأرقام، أو إشغالها في أمور أخرى بعيداً عن حالات الطوارئ أو الاحتياج للمساعدة؛ حرصاً على تقديم أفضل خدمة للمواطنين، ولضمان سرعة الاستجابة لمُستحقيها.

بهذا الصدد، قال العقيد بسام أبو شعبان مدير إدارة التحكم والسيطرة بالعمليات المركزية، إن أرقام الطوارئ مُخصصة لتلبية استغاثات المواطنين وتقديم المُساعدة والخدمة لهم على مدار الساعة.

وأكد العقيد أبو شعبان، في تصريح لـ "موقع الداخلية" أن أطقم التحكم والسيطرة مُتاحة على مدار الساعة لاستقبال اتصالات المواطنين وتقديم المساعدة لمحتاجيها؛ وذلك ضمن جهود الوزارة في الحفاظ على أمن المواطنين واستقرارهم. 

ولفت إلى ضرورة استشعار المواطنين لأهمية تلك الأرقام، والحرص على عدم إشغالها في غير اختصاصها؛ والحد من الاتصالات العبثية؛ حرصاً على وصول المساعدة لمن يحتاجها في أسرع وقت ممكن، لاسيما في حالات الطوارئ.

وقال: "نستقبل يومياً أعداداً من الاتصالات العبثية من بعض المواطنين في غير اختصاص أرقام الطوارئ، جزء منها اتصالات عبثية من أطفال أثناء استخدام أرقام الشرطة 100، أو الدفاع المدني 102، أو العمليات المركزية 109".

وبيّن أن تلك الاتصالات العبثية تسبب إشغالاً سلبياً للخطوط، مما يعيق تقديم الخدمة أو الإغاثة لمستحقيها.

ونوه العقيد أبو شعبان إلى أن هذه الاتصالات تُؤثر على سير العمل وتسبب إزعاجاً للمواطنين في حال حدوث تأخر أو ضغط على منظومة الاتصالات في غرف العمليات، مما يؤثر على هذه الخدمة المهمة للمواطن خاصة في حالات الطوارئ.

توعية الأبناء
ودعا العقيد أبو شعبان أولياء الأمور لمتابعة أبنائهم وتوعيتهم لعدم إساءة استخدام أرقام التواصل المجانية، باعتبارها خدمة إنسانية للمواطن بالدرجة الأولى.

وأكد أبو شعبان أن العمليات المركزية في حالة استعداد وجاهزية تامة من أجل الاستجابية لأي طارئ أو استغاثة من المواطنين عبر الأرقام المجانية.

يشار أن وزارة الداخلية تُخصص الرقم الوطني المجاني 109 لخدمة المواطنين في حالات الطوارئ، والذي يتبع لإدارة التحكم والسيطرة بالعمليات المركزية في الوزارة، كما يُخصص الرقم 100 لعمليات الشرطة، و102 لعمليات الدفاع المدني.