غزة/ الداخلية:
حازت وزارة الداخلية والأمن الوطني على جائزة مسابقة أفضل تحول إلكتروني حكومي للعام 2021، والتي أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مطلع العام الجاري.
أفضل خدمات
كما فازت الداخلية بالمركزين الأول والثالث في مسابقة أفضل مركز خدمات حكومي، بالإضافة لفوزها بالمركز الثالث في جائزة أفضل دائرة حكومية.
وفي هذا الصدد، أوضح العميد طارق العيسوي مدير عام الإدارة العامة للتخطيط والتطوير بالوزارة أن الشقين المدني والعسكري بالداخلية حصدا المرتبتين الأولى والثانية على التوالي في المسابقة على مستوى الوزارات الحكومية المختلفة.
وقال العيسوي في حديث لـ"موقع الداخلية": "إن الهدف من المسابقة تعزيز التنافس بين الدوائر الحكومية من أجل تحسين جودة العمل الحكومي وتقديم أفضل خدمة للمواطنين".
وأشار إلى أن معايير المسابقة شملت خمسة محاور هي الحوكمة والبنية التحتية الفنية والإجراءات والعمليات الداخلية والخدمات الرقمية المقدمة للمستفيدين والدعم الفني والتفاعل مع المستفيدين.
تذليل العقبات
بدوره، أكد المهندس محمد الحمضيات مدير الإدارة العامة للحاسوب بوزارة الداخلية_ الشق المدني أن الظروف الصعبة في غزة وقلة الموارد المتاحة لم تُشكل عائقاً أمام فريق العمل في إدارة الحاسوب بل شكلت تحدي لتذليل كافة العقبات وتقديم ابتكارات وخدمات بجودة أعلي تُلامس احتياج المستفيدين.
ولفت الحمضيات إلى أن إدارة الحاسوب تمتلك أنظمة إلكترونية وتطبيقات وخدمات متطورة في سبيل تقديم أفضل خدمة للمواطنين.
وأضاف: "تم إطلاع لجنة التقييم الحكومية علي كافة الوثائق والمستندات والأدوات اللازمة لإثبات بنود التقييم والتي اتسمت بالدقة والشمولية لكافة المحاور المتعلقة بالتحول الإلكتروني".
وحول طموح إدارة الحاسوب خلال الفترة القادمة، أوضح الحمضيات أن إدارتهم تطمح أن تكون كافة الخدمات في الداخلية متاحة إلكترونياً لكافة المواطنين بحيث يستطيع المواطن تقديم واستلام معاملته دون الحاجة للتوجه لمقرات الوزارة من خلال وسائل دفع الكتروني سهله التعامل.
وتابع: "نطمح بتطوير أنظمة إلكترونية تحليلية تساعد الإدارة علي اتخاذ القرارات".
جدير بالذكر أن المسابقة جاءت بناءً على قرار لجنة متابعة العمل الحكومي رقم (03-44-2019) بشأن اعتماد جائزة سنوية لأفضل تحول إلكتروني حكومي.
وقد جرى تشكيل لجنة خاصة بالجائزة برئاسة وزارة تكنولوجيا المعلومات وبعضوية ممثَّلين عن وزارة المالية والأمانة العامة لمجلس الوزراء واتحاد شركاء أنظمة المعلومات الفلسطينية "بيتا" ونقابة المهندسين، والتي وضعت الخطط الزمنية والمعايير والآليات اللازمة للترشح للجائزة والتقييم.
يشار أن وزارة الداخلية كانت قد حصدت مراكز متقدمة خلال السنوات الماضية في مسابقات جرت على المستوى الحكومي، من أبرزها حصول الوزارة على المركز الرابع من بين 18 مؤسسة حكومية مشاركة في مبادرة دليل تطبيق معايير التميز للدائرة الحكومية لعام 2019.
كما حاز مركز خدمة "معبر رفح البري" التابع لوزارة الداخلية المرتبة الأولى ضمن فئة أكثر من 100 متلقي خدمة يومياً، ضمن جائزة أفضل خدمة حكومية لعام 2019.
وفي ذات السياق، حصل مركز خدمة "إصلاح وتأهيل خانيونس" التابع لوزارة الداخلية على الترتيب الرابع ضمن فئة أكثر من 100 متلقي خدمة يومياً، في جائزة أفضل خدمة حكومية لعام 2019.