استقبلت أكثر من 2700 حالة خلال سبتمبر

عيادة حجازي العسكرية.. خدمةٌ طبية مميزة رغم قلة الإمكانيات

16 أكتوبر/تشرين الأول 2015 الساعة . 02:37 م   بتوقيت القدس

شمال غزة/الداخلية/إياد رضوان:

 

تقدِّم عيادة حجازي العسكرية الخدمة الطبية بكافة أنواعها للمواطنين القاطنين بمحافظة الشمال مستعينةً بكادرٍ فنيٍّ وإداريٍ مميز.

 

ويتكون الكادر من 27 موظفاً يعملون بأقسام المختبر والتمريض والصيدلية والأسنان وعيادات الرعاية الأولية والأطفال والطب العام والعظام والجلدية وغيرها من العيادات التخصصية.

 

وبهذا الصدد, أكد مدير العيادة الرائد طبيب هاني القرشلي لإعلام الداخلية أن عيادة حجازي العسكرية هي الوحيدة بالقطاع التي تقدم الخدمة الصحية والعلاج للمواطنين سواءً من حملة التأمين الصحي العسكري أو التأمين الصحي المدني, وتستقبل متوسط ثلاثة آلاف حالة شهرياً.

 

وأشاد القرشلي بدور الطواقم العاملة بعيادة حجازي , حيث وبمبادرة كريمة نظموا زيارة لبعض المرضى القاطنين بالقرب من العيادة للاطمئنان على سلامتهم ولتقديم العلاج وما يلزمهم من خدمات طبية.

 

ونوه القرشلي إلى أن ساعات الدوام تبدأ يومياً من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثالثة مساءً باستثناء أيام العطل الرسمية.

 

وتقدم العيادة للمرضى خدمةً صحية متكاملة تبدأ بتشخيص المرض من خلال أطباء متميزين وصرف العلاج اللازم للمريض من صيدلية العيادة.

 

وأظهرت إحصائية مقدمة من قسم الإدارة بالعيادة لإنجازات شهر سبتمبر أنه تم استقبال 2711 حالة منها 1732 عسكري و979 مدني.

 

كما تم تقديم الخدمة الصحية لـ 1768 مريض بعيادات الباطنة و411 حالة بعيادات الجراحة و340 حالة بعيادات الأطفال و182حالة بعيادة الأسنان وعلاج عشر حالات بالطب البديل.

 

ولفت القرشلي إلى تعرض غرفتين بالعيادة للاستهداف أثناء العدوان الصهيوني الأخير على القطاع صيف عام 2014 مما أدى إلى تدميرهم , وجرى العمل على إعادة ترميمهم وتجهيزهم حيث تم إعادة الترميم بنسبة 95?.

 

وفيما يتعلق بالصيدلية أوضح القرشلي أنه يتم تزويدها بالأدوية والمستلزمات الطبية من مديرية الخدمات الطبية ووزارة الصحة، وهي تفي بالحد الأدنى لاحتياجات المرضى من أدوية ومستلزمات طبية.

 

وعن احتياجات العيادة بيَّن أن العيادة بحاجة لأثاث وبحاجة إلى حوسبة العمل بأقسام العيادة لتسهيل العمل والتواصل مع الإدارة المركزية , مؤكداً أن تطوير العيادة ينتج عنه تطوير الخدمة الطبية المقدمة للمرضى.

 

بدوره أشار رئيس قسم الشؤون الإدارية بعيادة حجازي النقيب عماد كيلاني إلى استقبال المرضى المصابين بأمراض مزمنة يومي الأحد والخميس حيث يكون هناك زوار كثر للعيادة باليومين المذكورين قياساً بباقي أيام الأسبوع , موضحاً حاجة العيادة للكادر الإداري للعمل بالعيادة.

 

يُذكر أنه يتم تحصيل رسوم رمزية من المرضى الوافدين لعيادة حجازي , وذلك حسب لائحة مديرية الخدمات الطبية ولائحة وزارة الصحة مقابل الخدمات الصحية المقدمة للمرضى.