صور: مبادرة "حياة" تنظم ملتقى ثقافيا بعنوان "حياتك بتهمنا.. فمتجربهاش"

1 ديسمبر/كانون الأول 2019 الساعة . 04:05 م   بتوقيت القدس

غزة/ الداخلية:

نظمت المبادرة المجتمعية للتوعية بمخاطر المخدرات "حياة" ، اليوم الأحد، ملتقى ثقافيا بعنوان (حياتك بتهمنا.. فمتجربهاش)، في صالة فرح شمال قطاع غزة.

وحضر الملتقى الذي يأتي ضمن سلسلة فعاليات تنفذها المبادرة المجتمعية للتوعية بمخاطر المخدرات شخصياتٍ رسمية واعتبارية وعدد من الفرق التطوعية الشبابية.

وأكد د. يحيى خضر في كلمة عن وزارة الصحة أن المبادرة المجتمعية للتوعية بمخاطر المخدرات تضمن العديد من الفعاليات منها وضع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات وإنشاء مركز لعلاج المدمنين.

وأشار خضر إلى تكامل جهود الوزارات والمؤسسات الأهلية ذات العلاقة مع المبادرة، إلى جانب تنفيذ سلسلة أنشطة تشمل ندوات ومحاضرات ولقاءات توعوية وتوزيع البروشورات التوعوية للتحذير من مخاطر آفة المخدرات.

تكاتف الجهود

بدوره، قال خالد أبو هلال الأمين العام لحركة الأحرار في كلمة عن القوى الوطنية والإسلامية: "إن مشكلة المخدرات تحتاج لتكاتف كل الجهود المجتمعية والقوى الوطنية والإسلامية لأنها تصيب الشعوب في تماسكها وتؤثر بشكل سلبي على مستقبل الشباب".

واعتبر أبو هلال أن المخدرات أداة يستخدمها الاحتلال من أجل تدمير المجتمع الفلسطيني والتأثير على تماسك الجبهة الداخلية، مضيفا "من أخطر الأدوات التي تستهدف مجتمعنا وجبهتنا الداخلية هي آفة المخدرات التي لطالما كانت وسيلة من وسائل الإسقاط الأمني والأخلاقي والقيمي".

وأكد على ضرورة وضع آليات لمواجهة آفة المخدرات، مستدركا "يجب زرع الفهم والتوعية بين أبناء شعبنا الفلسطيني لمواجهة هذه الآفة الخطيرة".

ودعا أبو هلال مؤسسات المجتمع المدني إلى بذل كل ما تستطيع من جهد لنشر الوعي بمخاطر المخدرات، مضيفا "حماية المجتمع من المخدرات واجب وطني وخدمة لمنهج المقاومة ومواجهة الاحتلال وحماية النسيج الاجتماعي من التفكك".

وأشاد أبو هلال بجهود الجهات الحكومية والفرق الشبابية التطوعية العاملة ضمن المبادرة المجتمعية للتوعية بمخاطر المخدرات، لافتا إلى أن التوعية بهذه الآفة واجب قيمي وأخلاقي وواجب من كل أركان المجتمع من خلال تضافر جهود الجميع.

تطال المجتمع بأسره

من جانبه، حذر مدير دائرة التوعية والدراسات في الإدارة العامة لمكافحة المخدرات الرائد حسن السويركي من أن الاحتلال يشن حرب شاملة على شعبنا باستهداف شبابه بالمخدرات.

وقال السويركي : "آفة المخدرات لا تقتصر فقط على مخاطرها الصحية بل تطال المجتمع بأسره، وهي أقصر الطرق لارتكاب الجرائم والتخلي عن الأخلاق والوقوع في وحل العمالة مع الاحتلال".

وأشار إلى أن شرطة المكافحة تعاملت مع مشكلة المخدرات من خلال وضع ثلاثة معايير للتعامل مع هذه الآفة الخطيرة تشمل المتابعة الأمنية والقانونية بالإضافة للحملات التوعوية.

وأوضح السويركي أن الفترة ما بين عام ???? وحتى ???? شهدت استفادة أكثر من ??? ألف مواطن من حملات التوعية بمخاطر المخدرات على مستوى قطاع غزة.

وشمل الملتقى الثقافي عرض اسكتش مسرحي بعنوان " حياتك بتهمنا" و"ماتجربهاش لانه حياتك مش ببلاش".

وفي ختام فعاليات الملتقى نظمت الفرق الشبابية التطوعية ضمن المبادرة المجتمعية للتوعية بمخاطر المخدرات جولة لتوزيع بروشورات توعوية على المواطنين السائقين في منطقة الشيخ زايد شمال غزة.