بنسبة 94% من القضايا الواردة

مكتب المراقب العام ينجز 672 قضية وشكوى منذ مطلع العام الجاري

8 يوليو/تموز 2019 الساعة . 01:41 م   بتوقيت القدس

غزة/ الداخلية:

أنجز مكتب المراقب العام في وزارة الداخلية والأمن الوطني، عبر مكاتبه الخمسة المنتشرة في محافظات قطاع غزة، 672 قضية وشكوى وردت إليه خلال النصف الأول من العام الجاري، من مجموع 715 شكوى، وذلك بنسبة إنجاز 94%.

وأفاد التقرير أنه تم إجراء 653 جولة وزيارة تفقدية على الأجهزة والإدارات والهيئات والوحدات في الوزارة، وذلك ضمن العمل الرقابي لمكتب المراقب العام في متابعة أداء الوزارة.

وقدّم مكتب المراقب العام 39 إفادة قانونية لعدد من المؤسسات القانونية وأجهزة وزارة الداخلية، كما تمت متابعة الشكاوى المقدمة من مراكز وهيئات حقوق الإنسان، وتقديم ردود عليها.

وبحسب التقرير فإن مكتب المراقب العام شكّل وشارك في 82 لجنة مركزية ولجان تحقيق في قضايا مختلفة، متعلقة بممارسات بعض الأفراد في الأجهزة الأمنية وتظلمات المواطنين، حيث تم دراسة القضايا، واستدعاء الأطراف المعنية والشهود والاستماع لهم، ورفع نتائج التحقيق والتوصيات، ومتابعتها.

وأظهرت الإحصائية مشاركة مكتب المراقب العام في اللجان التي تساهم في الارتقاء بالبناء المؤسساتي لوزارة الداخلية، والعمل على متابعة أوامر العمليات الصادرة عن إدارة العمليات المركزية بالداخلية، كما استقبل المكتب عدداً من المؤسسات الحقوقية المحلية والدولية التي تعنى بحقوق الإنسان؛ لمتابعة عدد من القضايا المختلفة.

يُشار إلى أن مكتب المراقب العام للوزارة يختص بالتحقق والتأكد من أن جميع الأمور الإدارية والمالية والقانونية بالأجهزة والإدارات والهيئات بالوزارة تعمل وفق القوانين والأنظمة والأسس والتعليمات، وأن نظام إدارة الرقابة الداخلية يسير وفق متطلبات الوزارة.