نفذ 170 جولة وزيارة تفقدية

"مكتب المراقب العام" يُنجز 92% من الشكاوى الواردة خلال الربُع الأول لعام 2019

14 أبريل/نيسان 2019 الساعة . 12:52 م   بتوقيت القدس

غزة / الداخلية:

أنجز مكتب المراقب العام في وزارة الداخلية والأمن الوطني من خلال مكاتبه الخمسة المنتشرة في قطاع غزة، 92% من الشكاوى الواردة، ونفّذ 170 جولة وزيارة تفقدية على الأجهزة والإدارات والهيئات والوحدات التابعة للوزارة، خلال الُربع الأول لعام 2019.

وأشار تقرير إحصائي صادر عن مكتب المراقب العام إلى أن مكاتب المراقب العام المنتشرة في محفظات القطاع استقبلت 360 شكوى متنوعة من المواطنين، أنجزت منها 330 شكوى، ما نسبته 92%.

وفي هذا السياق أكد العميد ضياء الدين الشرفا نائب المراقب العام لوزارة الداخلية والأمن الوطني، أن مكاتب المراقب العام المنتشرة في جميع محافظات قطاع غزة، تهدف إلى التحقق والتأكد من أن جميع الأمور الإدارية، والمالية، والقانونية بالأجهزة، والإدارات والهيئات بالوزارة تُنفذ حسب القوانين والأنظمة، والأسس، والتعليمات، وأن نظام إدارة الرقابة الداخلية يسير وفق متطلبات الوزارة.

وأوضح التقرير الإحصائي أن مكاتب المراقب العام في المحافظات تتابع الشكاوى المقدمة لها من مراكز وهيئات حقوق الإنسان وتعد الردود عليها، حيث تم حل العديد من القضايا من خلال دعوة الأطراف المعنية والتواصل معها لحل الإشكاليات، أو عن طريق تحويلها لجهات الاختصاص لعمل اللازم.

ونوه الشرفا في حديثه "لموقع الداخلية" إلى أنه يتم إنجاز تلك القضايا من خلال التواصل مع جميع الأطراف المعنية واستدعائهم للوصول لحل مناسب للإشكاليات، أو من خلال تحويلها لجهات الاختصاص لمتابعتها.

تشكيل اللجان

وشكّل مكتب المراقب العام خلال الربع الأول 31 لجنة تحقيق، ولجان مركزية في قضايا مختلفة متعلقة بممارسات بعض الأفراد في الأجهزة الأمنية وتظلمات المواطنين, حيث تم دراسة القضايا، واستدعاء الأطراف المعنية، والشهود، والاستماع لهم ورفع نتائج التحقيق، والتوصيات ومتابعتها والعمل على تقديم 18 إفادة قانونية لعدد من المؤسسات القانونية وأجهزة وزارة الداخلية.

وأظهرت الإحصائية إلى مشاركة مكتب المراقب العام في اللجان التي تساهم في الارتقاء بالبناء المؤسساتي لوزارة الداخلية والعمل على متابعة 46 أمر من أوامر العمليات الصادرة عن إدارة العمليات المركزية بالداخلية ، كما استقبل المكتب عددا من المؤسسات الحقوقية المحلية والدولية التي تعنى بحقوق الإنسان لمتابعة عدد من القضايا المختلفة.

بدورها، نفذت وحدة العلاقات العامة 222 نشاطًا ومهمة، تضمنت متابعات للشكاوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والمشاركة في ورشات العمل الإعلامية، إلى جانب مهمات أخرى.

جولات رقابية

وفي نهاية التقرير أوضح مكتب المراقب العام أنه قام بتنظيم العديد من الجولات التفتيشية، والرقابية، على أجهزة وزارة الداخلية حيث بينت الإحصائية تنفيذ 170 جولة وزيارة رقابية لكافة أجهزة، وإدارات وزارة الداخلية .

يُشار إلى أن مكتب المراقب العام للوزارة يختص بالتحقق والتأكد من أن جميع الأمور الإدارية والمالية والقانونية بالأجهزة والإدارات، والهيئات بالوزارة تعمل وفق القوانين، والأنظمة والأسس، والتعليمات، وأن نظام إدارة الرقابة الداخلية يسير وفق متطلبات الوزارة.