خلال عام 2018

العلاقات العامة في الشرطة تُنهي خلافات مالية بقيمة مليون و439 ألف دولار

17 ديسمبر/كانون الأول 2018 الساعة . 11:59 ص   بتوقيت القدس


غزة / الداخلية:

تُعد إدارة العلاقات العامة في الشرطة الفلسطينية حلقة الوصل بين الشرطة والمجتمع المحيط بها، ويتم هذا التواصل بهدف تعزيز الثقة المتبادلة مع الجمهور، حيث نفذَّت أكثر من 12 ألف مهمة منذ مطلع عام 2018 الجاري، توزعت على محافظات قطاع غزة، شملت إنجاز 1100 معاملة واردة و513 معاملة صادرة.

تعزيز الثقة

وفي هذا الصدد، أكد العميد عماد العمصي مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة في الشرطة الفلسطينية في حديث لـ"موقع الداخلية" أن إدارته تسعى إلى تحقيق مرحلة متقدمة من التعاون وتعزيز الثقة بين الشرطة وجمهورها بشقيه الداخلي والخارجي".

وأشار إلى أن المهام المنفذة تنوعت بين 5 آلاف و49 قضية محولة من النيابة و164 قضية تتعلق بقضايا الأسرة والطفولة، وتقديم واجب العزاء لـ1882 عائلة، وتنفيذ 2165 مهمة لعلاج شكاوى مالية، واستقبال 310 شكوى عقارات، واستقبال 727 شكاوى عائلية، واستقبال 812 شكاوى اعتداء، واستقبال 931 شكاوى عامة.

وفيما يتعلق بقضايا الخلافات المالية، أوضح مدير العلاقات العامة أن إدارته تمكنت خلال العام الجاري من حل مئات القضايا المتعلقة بخلافات مالية، لافتاً إلى أن الشرطة عملت على حل تلك الخلافات بهدف الحفاظ على النسيج المجتمعي قوية متماسكة.

وبيَّن أن إجمالي المبالغ المستردة من إنهاء الخلافات المالية بين المواطنين بلغ مليون و439 ألف و828 دولار، توزعت على مليون و681 ألف شيكل، و773 ألف و332 دولار و148 ألف و506 دينار أردني.

وأكد العميد العمصي أن العلاقات العامة لمست من الجمهور أثراً طيباً على دورها وأداءها وعملها في حل الخلافات واستقبال الشكاوى، مستطرداً "مكاتبنا تشهد يومياً توافد عشرات المواطنين ولمسنا رضا أبناء شعبنا على الجهد المتواصل من طواقم العلاقات".

الشرطة المجتمعية

على صعيد متصل، أوضح العميد العمصي أن عمل العلاقات العامة ينقسم إلى أربعة محاور تتمثل في التواصل مع الجمهور الداخلي من خلال العلاقات الإنسانية والاجتماعية مع أفراد الشرطة، والتواصل مع الجمهور الخارجي من خلال العلاقات الإنسانية والاجتماعية مع المجتمع ومؤسسات المجتمع المدني المختلفة ويُطلق عليها حديثاً مصطلح "الشرطة المجتمعية".

وأضاف "كما تتواصل العلاقات العامة في الشرطة مع المؤسسات الأهلية والمؤسسات غير الحكومية والوجهاء والمخاتير ورجال الإصلاح والشخصيات المرموقة في المجتمع، وتستقبل الشكاوى بهدف حل النزاعات والحفاظ على تماسك النسيج المجتمعي".

ونوه إلى دور العلاقات العامة في حل النزاعات على الملكية بين الأقارب والحقوق بين المتخاصمين وتخفيف العبء عن النيابة والمحاكم بحل النزاعات داخل أروقة مكاتب العلاقات العامة في مراكز الشرطة المنتشرة في كافة محافظات قطاع غزة.

22 قسماً

وأفاد العميد العمصي أن العلاقات العامة تمكنت من حل الكثير من القضايا والخلافات واستقبال الشكاوى من خلال مكاتبها وأقسامها المنتشرة في 22 مركزاً شرطياً في كافة محافظات قطاع غزة، مشيراً إلى أن العلاقات العامة نفذت أنشطة الخطة التشغيلية المقرة لعام 2018 الجاري بنسبة 90%.

ونوَّه إلى أن قسم البروتوكول والاستقبال في العلاقات العامة يُعد حلقة الوصل بين الجمهور والمؤسسة الشرطية، فالعلاقات العامة تُعد واجهة الشرطة من خلال استقبال المواطنين بوجه طلق وابتسامة وتقديم المساعدة اللازمة لأبناء شعبنا".

وتابع: "تعمل مكاتب العلاقات العامة على مدار الساعة لحل الخلافات بين المواطنين بهدف خدمة أبناء شعبنا والحفاظ على النسيج الاجتماعي".

يُشار إلى أن إدارة "العلاقات العامة" في الشرطة تعمل وفق أهداف مرسومة ومُخطط لها لكسب رضا وثقة جمهورها المستهدف، مستخدمة بذلك كافة الوسائل المتاحة لتحقيق تلك الأهداف بأقل جهد ووقت وتكاليف ولأطول فترة ممكنة وتقديم أفضل صورة عن المؤسسة الشرطية.