أنجز مكتب المراقب العام لوزارة الداخلية
والأمن الوطني من خلال مكاتبه الخمسة المنتشرة في قطاع غزة، 425 شكوى خلال الُربع الأول
لعام 2018.
وأشارت الإحصائية إلى أن مكتب المراقب العام
قام بمتابعة الشكاوى المقدمة من مراكز وهيئات حقوق الإنسان وأعدَّ ردوداً عليها.
وبيَّن التقرير أن المكتب قام بحل العديد
من القضايا من خلال دعوة الأطراف المعنية والتواصل معها لحل الإشكاليات، أو عن طريق
تحويلها لجهات الاختصاص لعمل اللازم.
هذا وتم تشكيل عدد 16 لجنة تحقيق في قضايا
مختلفة متعلقة بممارسات بعض الأفراد في الأجهزة الأمنية وتظلمات المواطنين , حيث تم
دراسة القضايا واستدعاء الأطراف المعنية والشهود والاستماع لهم ورفع نتائج التحقيق
والتوصيات ومتابعتها والعمل على تقديم 18 إفادة قانونية لعدد من المؤسسات القانونية
وأجهزة وزارة الداخلية.
وأظهرت الإحصائية إلى مشاركة مكتب المراقب
العام في اللجان التي تساهم في الارتقاء بالبناء المؤسساتي لوزارة الداخلية والعمل
على متابعة أوامر العمليات الصادرة عن إدارة العمليات المركزية بالداخلية ، كما استقبل
المكتب عددا من المؤسسات الحقوقية المحلية والدولية التي تعنى بحقوق الإنسان لمتابعة
عدد من القضايا المختلفة.
وفي نهاية التقرير أوضح مكتب المراقب العام أنه قام بتنظيم العديد من الجولات التفتيشية والرقابية على أجهزة وزارة الداخلية حيث بينت الإحصائية تنفيذ 96 جولة وزيارة رقابية لكافة أجهزة وإدارات وزارة الداخلية .
يُشار إلى أن مكتب المراقب العام للوزارة
يختص بالتحقق والتأكد من أن جميع الأمور الإدارية والمالية والقانونية بالأجهزة والإدارات
والهيئات بالوزارة تعمل وفق القوانين والأنظمة والأسس والتعليمات وأن نظام إدارة الرقابة
الداخلية يسير وفق متطلبات الوزارة.