خانيونس/
الداخلية/ بلال أبو دقة:
تُقدم
داخلية خانيونس "الشق المدني" 35 خدمة متنوعة خاصة بالأحوال المدنية،
لسكان المحافظة الذي يزيد عددهم عن 405 آلاف نسمة.
ويستقبل
الموظفون طلبات الجمهور في مديرية داخلية خانيونس طوال ساعات الدوام الرسمي، يُنجزون
يومياً أكثر من 220 معاملة مختلفة للجمهور.
وفي
هذا الصدد، يقول أ. اسماعيل محمد صيام، مسؤول صالة استقبال الجمهور في داخلية
خانيونس لـ "موقع الوزارة": تُفتح شبابيك الصالة قبل الساعة الثامنة صباحاً،
ونبدأ باستقبال طلبات الجمهور بأنواعها التي تزيد عن 35 خدمة خاصة بالأحوال المدنية.
وأوضح
صيام أن من المعاملات تشمل "شهادة الميلاد الثانية، شهادة الوفاة الثانية،
ملخص تسجيل السكان" بدل شهادة الميلاد"، وملخص التسجيل السكاني للتأمين والمعاشات
"، ويتم تسليم هذه الوثائق للمواطن على الفور.
وأشار
إلى أن الخدمة الفورية تُقدَّم للمواطن الذي يرغب بالحصول على إفادة لمن يهمه الأمر،
بخصوص بيانات المواطنين المدرجة في السجل المدني بوزارة الداخلية.
وأوضح
صيام أن بطاقات الهوية بأنواعها "أولى، بالية، وفاقد، وبطاقة التعريف الزرقاء"
يتسلمها للمواطن بعد ساعة فقط من تقديمه لطلب المعاملة.
وبَيَّنَ
أن طلبات اشعارات الولادة والوفاة وتعديل الحالة الاجتماعية وتغيير العنوان وملاحق
الهويات البالية وبدل الفاقد، ومعاملات أخرى يتم إنجازها خلال ربع ساعة من تقديم الطلب
وتسليمها للمواطن باليد.
وأوضح
صيام أن عدداً لا بأس به من المعاملات يتم استلامها من الجمهور ويتم طباعتها في الإدارة
العامة للأحوال المدنية المركزية في غزة، منها الهويات التي عنوانها الضفة الغربية،
وإضافة مواليد الخارج، وتسجيل مواليد ووفيات متأخرة أكثر من سنة، وشهادات الوفاة القديمة،
ومعاملات إعادة قيد تسجيل ميلاد متأخر " تقرير طبي".
ووفق
التقرير السنوي أصدرت مديرية داخلية خانيونس خلال العام المنصرم 2017م أكثر من 68 ألف
وثيقة رسمية وسلمتها للمواطنين.
وأظهر تقرير دائرة الأحوال المدنية بداخلية خانيونس
أن الدائرة سلَّمت المواطنين خلال العام 2017م أكثر من 57 ألف و700 وثيقة رسمية.