غزة
/ الداخلية:
أنجز
مكتب المراقب العام لوزارة الداخلية والأمن الوطني من خلال مكاتبه التمثيلية المنتشرة
في قطاع غزة 428 شكوى خلال الثلث الأول لعام2017.
وبينت
إحصائية صادرة عن مكتب المراقب العام أنه تم إنجاز 428 شكوى من مجمل 458 شكوى تم دراستها
والتعامل معها خلال المدة ، في حين لا تزال 30 شكوى قيد المتابعة.
وأشارت الإحصائية إلى أن مكتب المراقب العام تابع الشكاوى المقدمة من مراكز وهيئات حقوق الإنسان وأعدوا ردوداً عليها، كما عمل على حل العديد من القضايا من خلال دعوة الأطراف المعنية والتواصل معها لحل الإشكاليات، أو عن طريق تحويلها لجهات الاختصاص لعمل اللازم.
ولفتت إلى أنه تم تشكيل عدد 29 لجنة تحقيق في قضايا مختلفة متعلقة بممارسات
وتجاوزات بعض الأفراد في الأجهزة الأمنية وتظلمات المواطنين، حيث تم دراسة القضايا
واستدعاء الأطراف المعنية والشهود والاستماع لهم ورفع نتائج التحقيق والتوصيات ومتابعتها.
وأوضح مكتب المراقب العام أنه نظم العديد من الجولات التفتيشية
والرقابية على أجهزة وزارة الداخلية حيث بينت الإحصائية تنفيذ 210 جولة وزيارة تفقدية
لكافة أجهزة وإدارات وزارة الداخلية.
وأظهرت
الإحصائية إلى مشاركة مكتب المراقب العام في اللجان التي تساهم في الارتقاء بالبناء
المؤسساتي لوزارة الداخلية والعمل على متابعة أوامر العمليات الصادرة عن إدارة العمليات
المركزية بالداخلية والتي بلغت 18 أمر من أوامر العمليات ، كما استقبل المكتب عددا
من المؤسسات الحقوقية المحلية والدولية التي تعنى بحقوق الإنسان لمتابعة عدد من القضايا
المختلفة.
يُشار
إلى أن مكتب المراقب العام للوزارة يختص بالتحقق والتأكد من أن جميع الأمور الإدارية
والمالية والقانونية بالأجهزة والإدارات والهيئات بالوزارة تعمل وفق القوانين والأنظمة
والأسس والتعليمات وأن نظام إدارة الرقابة الداخلية يسير وفق متطلبات الوزارة.