استقبلت 656 شكوى خلال 2016
غزة/الداخلية:
تعكف وزارة الداخلية والأمن الوطني على تحقيق الأمن المجتمعي وسيادة
القانون، وتسعى إلى زيادة درجات الدقة والشفافية في العمل، عبر قنوات خاصة،
أوجدتها لاستقبال شكاوى المواطنين المتعلقة بالعمل المؤسسي داخل الوزارة، بالإضافة
إلى استقبال الشكاوى من خارج قطاع غزة.
قنوات متعددة
وتتنوع قنوات الاتصال والتواصل الخاصة باستقبال الشكاوى التي أوجدتها
وزارة الداخلية، حتى أصبحت سهلة ومتاحة لكل من لديه شكوى، حيث يتم التعامل مع كافة
الشكاوى الواردة باهتمام ومتابعة جادة من قبل الجهات المختصة.
ومن ضمن تلك القنوات دائرة الشكاوى التابعة لوحدة الرقابة الداخلية في
وزارة الداخلية الشق المدني وحسب مدير الوحدة أ. خميس الداية فإن تلك الدائرة تهتم
باستقبال شكاوى المواطنين والموظفين على أداء العمل المؤسسي الخاص بالوزارة، وذلك
بالتواصل مع جهات الاختصاص، وأصحاب العلاقة للعمل على إرجاع الحقوق لأصحابها، فضلاً
عن استقبال أي شكاوى أخرى من المواطنين حيث يتم إحالتها للجهات المختصة ومتابعتها
حتى يتم إنجازها.
وأوضح أن وحدة الرقابة الداخلية مهمتها التأكد أن الأعمال في الوزارة
تتوافق مع القوانين واللوائح والأنظمة والتعليمات الصادرة والناظمة لعملها، إضافة
إلى متابعة تنفيذ الخطط التشغيلية والاستراتيجية الخاصة بالوزارة.
وأشار
إلى أن وحدة الرقابة تسعى إلى الارتقاء بالأداء العام لوزارة الداخلية، ورفع مستوى
رضا الجمهور عن ذلك الأداء وفرض النظام العام بما يحفظ حقوق المواطنين، ورفع مستوى
الانضباط السلوكي والأخلاقي لدى موظفي الوزارة.
ولفت الداية إلى أن الوحدة تُقدم تقريراً مفصلا بالملاحظات والتوصيات
إلى رأس الهرم بالوزارة، بهدف معالجة الأخطاء والسلبيات وتطوير العمل داخل إدارات
الوزارة.
ويتبع لوحدة الرقابة الداخلية والشكاوى، ثلاث دوائر وهي دائرة
المتابعة ودائرة الشكاوى ودائرة الرقابة والتفتيش.
بدوره قال م. هاني شحادة مدير دائرة الشكاوى التابعة لوحدة الرقابة
الداخلية، إن الدائرة تختص بنظر إلى الشكاوى الواردة إليها عبر القنوات المختلفة،
ومعالجتها وفقًا للأنظمة واللوائح والإجراءات القانونية حسب الأصول.
وبيّن أنه يتم التأكد من الشكاوى الواردة ودراستها واستيفائها للشروط
المطلوبة من ثم تصنيفها ومتابعة تنفيذها وتوفير الحلول الملائمة والعادلة لها من
ثم إبلاغ المشتكي بالنتيجة.
طرق استقبالهاوأوضح أن دائرة الشكاوى تستقبل الشكاوى عبر مكاتبها "وجاهي" أو بواسطة الاتصال على الرقم المجاني 530 450 1800، أو من خلال الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية عبر أيقونة خاصة لإضافة الشكاوى، منوهاً إلى أن تلك الآلية تتيح للجميع تقديم الشكاوى من أي مكان وفي أي وقت.
وذكر شحادة أنه تم استقبال 656 شكوى خلال عام 2016 الماضي عبر قنوات
التواصل المختلفة من ضمنها 502 شكوى تم استقبالها عبر الموقع الإلكتروني، بالإضافة
إلى 142 شكوى استقبلت من خلال الرقم المجاني الخاص بدائرة الشكاوى.
وأفاد أن من ضمن تلك الشكاوى التي وردت عبر الموقع الإلكتروني شكوى مواطن
يمني يقطن في الإمارات تعرض لعملية نصب من قبل مواطن فلسطيني يسكن في غزة عبر حجز
تذاكر سفر وهمية، ودفع مبلغ مالي بقيمة 2949$ دولار أمريكي حيث تم التعامل مع
الشكوى والتواصل مع الجهات المختصة، التي بدورها وصلت إلى المتهم وتم إرجاع المبلغ
المالي إلى صاحبه.
آلية تقديمها
وعن آلية تقديم الشكاوى أوضح شحادة أنه يتم تعبئة نموذج خاص بالشكاوى
متضمنًا كافة البيانات والتوقيع عليها من قبل المشتكي، مع إرفاق صورة عن كافة
الوثائق والمستندات المؤيدة للشكوى، ومن ثم إبلاغ المشتكي أو من ينوب عنه بقبول
الشكوى أو رفضها خلال ثلاثة أيام من تاريخ تقديمها.
ولفت إلى أنه يتم الرد على أصحاب الشكاوى خلال أسبوعين من تقديم
الشكوى بعد ورود النتيجة من الجهة المكلّفة، وفي حال لم يكن هناك رد من قبل تلك
الجهة يتم التواصل معها لاستعجالها بتسليم الرد.
ونبه إلى أنه يتم إغلاق الشكوى في حالتين: الأولى بعد استلام الرد من
الجهة المختصة وإبلاغ المشتكي وإتمام تنفيذ القرار، والأخرى طلب المشتكي إغلاق أو
وقف متابعتها وذلك بتوقيعه على نموذج خاص أو من خلال كتاب خطي موقع من قبله.
ونوه مدير دائرة الشكاوى إلى أنه لا يتم استقبال الشكاوى المنظورة
أمام القضاء أو المتعلقة بالنزاعات، أو التي سبق وأن صدر في موضوعها حكم قضائي
قطعي، ويمنع استقبال الشكاوى التي سبق وأن عُرضت على دائرة الشكاوى وقررت رفضها أو
تمت معالجتها واتخاذ قرار بشأنها، بالإضافة إلى الشكاوى التي مر عليها أكثر من
سنة، إلا في حال ظهور وقائع جديدة تؤثر في موضوعها وبطلب خطي من المشتكي وتعتبر في
هذه الحالة شكوى جديدة ومستقلة.
ففي منظومة متكاملة ومترابطة تواصل وزارة الداخلية والأمن الوطني
إرساء دعائم سيادة القانون والشفافية والمهنية، داخل إدارتها بشقيها "المدني،
والعسكري" عبر قنوات متعددة تستقبل من خلالها شكاوى المواطنين، ودائرة
الشكاوى، هي قناة من ضمن عدة قنوات رسختها الوزارة.