غزة / الداخلية:
تُعد دائرة الأرشيف ذاكرة وزارة الداخلية التي تضمُ معاملات وطلبات وبيانات المواطنين التي يقدمونها خلال السنوات المتعاقبة باعتبارها مخزناً سريع الاستحضار لأوراقهم الثبوتية في الوزارة.
وتعمل الدائرة على أرشفة الوثائق الصادرة من الأحوال المدنية الكترونياً وورقياً لتُسهل على المواطنين الرجوع والوصول إليها وقت الحاجة.
مرجع رئيسي
وفي هذا الصدد، أوضح فادي نعيم مساعد مدير عام مديرية داخلية غزة أن دائرة الأرشيف هي مرجع رئيسي لبيانات وأوراق المواطنين في نطاق مديرية داخلية غزة.
وقال نعيم إن "أهمية دائرة الأرشيف تبرز في اكتشاف عمليات التزوير عن طريق مقارنتها بالمعاملات المؤرشفة والوصول إلي الصواب ومنع النصب والاحتيال".
بدوره، ذكر أنور جحجوح مدير دائرة الأحوال المدنية "الأرشيف" في مديرية داخلية غزة أن دائرة الأرشيف تستقبل جميع المعاملات من المواطنين كالهويات وإشعارات الولادة وشهادات الميلاد والوفاة ويتم ارشفتها وتخزينها كنسخ احتياطية لديها.
وأشار إلى أن دائرة الأرشيف في مديرية داخلية غزة تُعد وحدة تخزين مركزية على مستوى غزة لوجود كثافة سكانية عالية في المحافظة، كما يُعتبر مرجعية لجميع فروع الداخلية في المحافظة.
وأكد أبو جحجوح أن دائرته تستقبل طلبات الهوية ويتم تدقيها حسب المستندات والمرفقات الخاصة بها والتوقيعات الخاصة بالمواطن والموظف، لافتاً إلى أنه يتم وضع الأختام والتواقيع الأختام اللازمة من الموظف المختص ثم تُرسل إلى قسم الطباعة لاستكمال طباعتها.
الإجراءات اللازمة
وأضاف "كما ونعمل على تدقيق اشعارات الولادة والوفيات بعد الطباعة وعمل كشوفات خاصة بها يتم ارسالها إلى "الجانب الآخر" لاستكمال باقي الاجراءات اللازمة".
ونوَّه إلى أنهم يقومون بتصوير جميع طلبات الهوية واشعارات الولادة والوفاة على ماسح ضوئي ووضعها في برنامج خاص بالأحوال المدنية لِيَسهُل الرجوع لأي معاملة.
من جانبه، أفاد م. عبد القادر حمدان مختص الحاسوب في قسم الدعم الفني بمديرية داخلية غزة بأن أربعة موظفون يعملون لدى دائرة الأرشيف يقع على كاهلهم مجمل العمل من توثيق وتدقيق وادخال الكتروني لوثائق ومستندات معاملات المواطنين.
وبيّن أنه يتم تدوين وحفظ الوثائق إلكترونياً بما يضمن الحفاظ على سريتها وذلك ضمن اطار قانوني معمول به في مديريات الداخلية في القطاع.