غزة/الداخلية/بلال أبو دقة:
أكد مدير عام وحدة الرقابة الداخلية والشكاوى في وزارة الداخلية _الشق المدني_ أ. خميس خليل الداية أن وحدة الرقابة تُشكل إلى حدٍ كبير صمام أمان نحو تفعيل وتجويد الخدمة المقدمة للجمهور الفلسطيني .
وقال الداية في حديثٍ خاص لـ "موقع الوزارة": إن "للرقابة أثرٌ مباشر على جودة الخدمة المقدمة لجمهور وزارة الداخلية ،منوهاً إلى أن هناك ثمةً تعاون كبير مع فرق التفتيش التابعة للوحدة من قبل الادارات العامة في وزارة الداخلية ، بل هناك تنافس بين المديريات والإدارات والوحدات في تحسين جودة الخدمة المقدمة للجمهور .
عمل رقابي
واستطرد الداية قائلا: "نحن نسعى بكل تأكيد من جراء العمل الرقابي على إدارات ومديريات وزارة الداخلية الى تحسين الأداء والذي بدوره ينعكس على الخدمة المقدمة للجمهور، فاليوم المواطن الكريم يشعر بالفرق في تلقي الخدمة فهو لا يحتاج للانتظار أيام لإنجاز معاملة أصبحت المعاملة تُنجز في أقل من ساعة واحدة فقط".
وأوضح الداية أن وحدة الرقابة الداخلية والشكاوى في الوزارة تقوم بالضبط الإداري والمالي والفني داخل إدارات ومديريات ووحدات وزارة الداخلية- الشق المدني وذلك بهدف تصحيح نواحي الخلل والضعف والتخلص من التسيب والإهمال وتحقيق الإصلاح الإداري المنشود.
وتابع الداية: " تقوم وحدة الرقابة الداخلية بمتابعة الخطة التشغيلية لوزارة الداخلية ،كما وتراقب جميع أنشطة الوزارة بما فيها مكتب وكيل الوزارة بكل شفافية".
وبعد إجراء جولات التفتيش والرقابة يتم مناقشة تقرير التفتيش مع مدراء الإدارات العامة للوقوف عن كتب على أهم نقاط القوة وتعزيزها ونقاط الضعف ومعالجتها وتُوضع نتائج تقارير التفتيش على مكتب وكيل وزارة الداخلية للاطلاع وإصدار القرارات والتعميمات بالخصوص .
واستطرد الداية "كما تتواصل وحدة الرقابة والشكاوى في وزارة الداخلية مع كافة شرائح أبناء شعبنا عبر كافة الوسائل للتخفيف من هموم المواطنين ووضع حلول لأي مشكلة بروح عالية من المسئولية والشفافية، وتَتَبِع وزارة الداخلية في عملها سياسة الباب المفتوح في استقبال شكاوى واستفسارات المواطنين" .
إنجازات
وبحسب تقرير صادر عن وحدة الرقابة الداخلية والشكاوى في وزارة الداخلية تلقَ موقع الوزارة نسخةً عنه " أنجزت دائرة الرقابة والتفتيش في وحدة الرقابة الداخلية 17 جولة تفتيش على إدارات ووحدات ومديريات وزارة الداخلية منذ مطلع العام 2016م ،كما قامت الدائرة بمناقشة 48 تقرير تفتيش وتدقيقها.
فيما قامت دائرة المتابعة بالوحدة بمتابعة 56 تقرير عمل لإدارات ووحدات ومديريات الوزارة ،بدورها استقبلت دائرة الشكاوى 170 شكوى من الجمهور وجاهيا وهاتفياً والكترونيا ووجهت تلك الشكاوى لجهات الاختصاص لتجد طريقها إلى الحل.
وشاركت طواقم وحدة الرقابة الداخلية والشكاوى في وزارة الداخلية 18 مرة في لجان ودورات وورش عمل ومؤتمرات وطنية .