غزة / الداخلية / بلال أبو دقة
يُقدم مكتب داخلية النصيرات أكثر من 30 خدمة لجمهور المخيمات في المحافظة الوسطى ،ويستقبل المكتب جمهور 8 تجمعات سكانية هي دير البلح والنصيرات والبريج والمغازي والزوايدة والمغراقة ووادي غزة وجحر الديك، حيث يبلغ تعداد سكان تلك التجمعات 275ألف و 332 نسمة.
وتُقدم وزارة الداخلية الخدمة لجمهور المحافظة الوسطى في ثلاثة مقرات بالمحافظة هي المبنى الرئيس لمديرية داخلية الوسطى في منطقة دير البلح ، إضافة إلى مكتب النصيرات ، ومكتب البُريج".
وفي هذا السياق، أوضح الأستاذ حسن أبو لبدة نائب مدير مكتب داخلية النصيرات أن 90% من معاملات الأحوال المدنية للجمهور يتم طباعتها في مكتب النصيرات.
وأشار إلى أن من بين تلك المعاملات شهادة ميلاد أولى وثانية ، وملخص تسجيل سكان ،واستبدال شهادة مواليد الخارج ، وإصدار شهادة لمواليد الخارج ،وشهادة وفاه أولى وثانية ،وتغيير عنوان، وتغير حالة اجتماعية ،وملحق بدل تالف ،وملحق بدل فاقد ، إضافة إلى استقبال جميع طلبات بطاقات الهوية الأولى وبدل البالية وبدل الفاقد .
وأكد أبو لبدة خلال حديثه لبرنامج "الأحوال المدنية" عبر أثير إذاعة الرأي أن وزارة الداخلية قطعت شوطاً طويلاً في تطوير الخدمة بمكتب النصيرات حيث أصبح بإمكان المواطن استلام غالبية معاملاته في نفس اليوم.
وأضاف "هناك معاملات يتم إنجازها على الفور دون مراجعة الأرشيف مثل مواليد ما بعد عام 2000م ،وهناك معاملات تحتاج بعض الوقت للتدقيق".
ولفت إلى أن بعض المعاملات تحتاج وقتاً للتدقيق من خلال مراحل الطباعة ،فيما يستغرق إصدار شهادة ميلاد أو وفاة في مكتب النصيرات "عشر دقائق فقط.
وخصص برنامج "الأحوال المدنية" حلقة هذا الأسبوع عن "مكتب داخلية النصيرات .. خدمة متواصلة لمخيمات الوسطى".. وشهدت الحلقة اتصالات هاتفية من جمهور المحافظة غلب عليها تقديم تساؤلات واستفسارات عن آليات تنفيذ معاملات الأحوال المدنية.
وذكر أبو لبدة أن مستوى رضا الجمهور عن الخدمة المقدمة في مكتب النصيرات عالٍ جداً ، مشيراً إلى أن ثقة المواطن في المحافظة الوسطى بمكتب داخلية النصيرات وموظفيه كبيرة وذلك من خلال المعاملة الحسنه بين الموظفين والمواطنين.. وهذا ما يلمسه المواطن بشكلٍ يومي.
وبحسب "أبو لبدة" يشهد مكتب داخلية النصيرات الكائن بالقرب من مسجد الفاروق في مبنى صالة البلدية الجديد اكتظاظاً على طلب المعاملات من قِبل جمهور المخيمات الوسطى ،حيث يتم طباعة عشرات المعاملات يومياً ،وقد تم تطوير الخدمة بالمكتب من أجل اختصار الوقت والجهد وتخفيف الأعباء المالية عن المواطنين.